منتديات علي ملاح التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات علي ملاح التربوية

منتديات علي ملاح التربوية للتعليم الثانوي


    مواقع مفيدة في الرياصيات

    avatar
    moussafcb
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 03/02/2011

    مواقع مفيدة في الرياصيات Empty مواقع مفيدة في الرياصيات

    مُساهمة من طرف moussafcb الخميس فبراير 03, 2011 5:04 pm

    ا
    بكالوريات تونسييةhttp://www.bacweb.tn/section.htm
    بكلوريات فرنسيةhttp://www.ilemaths.net/maths-bac.php
    الماروكhttp://arabmaths.ift.fr/
    تكفينا كلمة بارك الله فيك
    avatar
    moussafcb
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 03/02/2011

    مواقع مفيدة في الرياصيات Empty رد: مواقع مفيدة في الرياصيات

    مُساهمة من طرف moussafcb الخميس فبراير 03, 2011 5:11 pm

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي العام


    نموذج امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي العام (2007/2008)
    الشعبة : علوم تجريبية المدة : 03 ساعات

    اختبار في مادة الفيزياء والكيمياء
    الجزء الأول : )12 نقطة( .
    التمرين الأول : )04 نقاط( .
    نعتبرالعمود ذي الرمز Cu+2/Cu // Zn/Zn2+ و الذي يتشكل من صفيحة من الزنك مغمورة في محلول كبريتات الزنك حجمه 100mL ، حيث [Zn2+]=1mol/L و من صفيحة من النحاس مغمورة في محلول كبريتات النحاس حجمه 100mL و تركيزه بشوارد النحاس : [Cu2+]=1mol/L ، و من جسر ملحي مكوّن من ورق ترشيح مبلل بمحلول كلور البوتاسيوم .
    1/ حدّد الثنائيتين :Ox/Red اللتين تدخلان في تشكيل العمود.
    2/ أكتب المعادلتين النصفيتين عند المسريين، ثم معادلة التفاعل المنمذج للتحول الكيميائي الذي يحدث في العمود .
    3/ أحسب الكسر الإبتدائي للتفاعل، و برّر اتجاه تطوّر الجملة الكيميائية.
    ـ إذا كان ثابت التوازن الموافق للتفاعل السابق في الاتجاه المباشرهو K= 1,9 . 10 37 عند الدرجة
    25 0C . ماذا يمكن قوله عن التحول الكيميائي السابق ؟
    4/ إذا كان العمود ينتج تياراً كهربائياً مستمراً شدته I= 0.4A ، خلال مدة زمنية Δt=1h :
    4 ـ1/ أحسب كمية الكهرباء التي ينتجها العمود خلال هذه المدة.
    4ـ2/عين التركيز المولي لكل من Zn2+(aq) و Cu2+(aq) في اللحظة Δt=1h و ذلك بالاستعانة بجدول تقدم التفاعل الكيميائي.

    التمرين الثانيSmile 04 نقاط(
    نعطي في الشكل المقابل منحنى التناقص الاشعاعي، بآلاف السنين، لعينة من الثوريوم 230.
    1- عرّف نصف العمر لمادة مشعة، وحدّد قيمته بالنسبة للنظير .



    2- إن نواة الثوريوم 230 تتحول، بالتفكك الاشعاعي α، إلى الراديوم ، أكتب معادلة التفاعل النووي الموافق، محدّدا قيم الأعداد الكتلية والأعداد الشحنية للأنوية المعبّر عنها في التفاعل، واعط نصوص القوانين الفيزيائية المطبقة في ذلك.
    3- اكتب العبارة الرياضياتية لقانون التناقص الاشعاعي، ثم أوجد قيمة الثابت الاشعاعي λ للثوريوم 230.
    4- هل يتأثر نصف عمر المادة المشعة عبر الزمن بتغير كمية العينة الابتدائية المشعة أم بتغير درجة الحرارة أم بتغير الضغط.
    5- إن الثوريوم 230 ينتمي إلى عائلة اليورانيوم 238 وهو ينتج وفق سلسلة التفككات الاشعاعية المتوالية التالية:

    - أوجد العددين : Z4 وَ Z5 .
    - اذكر أنواع النشاط الإشعاعي في التحولات النووية الأربعة السابقة.
    6- يستخدم الثوريوم 230 في تأريخ المتحجرات المرجانية بطريقة تعتمد على النسبة التي تزداد خلال الزمن منذ بداية تشكل الكائنات المرجانية الحية، حيث يكون وجود الثوريوم 230 فيها معدوما حتى تبلغ هذه النسبة ما يسمى التوازن القرني حيث يكون عندها لكميتي و النشاط الاشعاعي(t)A نفسه.
    - يعرّف النشاط الاشعاعي (t)A لمجموعة من النويات المتماثلة بـ ، برهن أن:
    .
    - استنتج أن النسبة تصبح ثابتة عند بلوغ التوازن القرني.
    التمرين الثالث: )04 نقاط (
    يسقط مظلي في اللحظة t=0 بسرعة ابتدائية معدومة ، فيبلغ سرعة ثابتة قيمتها 6.5m/s
    1- مثل القوى المؤثرة على المظلي ومظلته.
    2- بإهمال دافعة أرخميدس واعتبار قوى الحتكاك من الشكل f=Kv2 ، أوجد المعادلة التفاضلية لحركة المظلي مع مظلته.
    3- برر ثبات سرعة المظلي بعد بلوغه السرعة الحدية 6.5m/s
    4- باعتبار كتلة المظلي مع مظلته هي M=90kg وتسارع الجاذبية g=9.8m/s2 حدد عبارة قوة الأحتكاك f.
    5- إذا كانت عبارة السرعة في المجال الزمني من الشكل ، أوجد المسافة التي قطعها المظلي خلال السقوط الذي دام 5mn كاملة.
    الجزء الثاني Smile 04 نقاط( .
    تمرين تجريبي: فيزياء ( كهرباء )
    من أجل تعيين السعة (C) لمكثفة خلال حصة عمل مخبري.
    نستعمل التجهيز التالي:
    مولد للتوتر الكهربائي الثابت مقاومته مهملة، ناقل أومي مقاومته R، مكثفة سعتها C ، بادلة ، أسلاك التوصيل.
    1) ارسم المخطط الممثل للدارة الكهربائية، توضح من خلاله عمليتي شحن وتفريغ المكثفة.
    2) عند اللحظة t=0 ، نبدأ بشحن المكثفة بالمولد السابق الذي يعطي تيــارا شــدته ثابــتة I=660µA . باستعمال راسم الاهتزاز المهبطي ذي مدخلين، يظهر على شاشته التوتران اللحظيان بين طرفي المولد وطرفي المكثفة.
    2 -1) باستعمال الرسم التخطيطي السابق للدارة الكهربائية، بيّن كيفية ربط مدخلي راسم الاهتزاز المهبطي بهذه الدارة الكهربائية.
    2-2) ارسم، كيفيا، المنحيين الممثلين للتوترين اللحظيين الملاحظين على الشاشة.
    3) أثناء عملية الشحن ومن أجل كل قيمة لـ (t) نحسب قيمة شحنة المكثفة (q) فنحصل
    على البيان التالي الذي يمثل تغيرات شحنة المكثفة بدلالة التوتر الكهربائي المطبق بين طرفيها
    ( الوثيقة1).
    3-1) بالاعتماد على الوثيقة ـ1ـ :عين سعة المكثفة.
    3-2) إذا علمت أن القيمة المسجلة على المكثفة من طرف الصانع هي:
    F µ C=4700 بـ20℅
    هل القيمة المتحصل عليها تجريبيا تتفق مع دقة الصانع ؟ علّل.
    4) نبغي تفريغ المكثفة عند نهاية التجربة، كيف يتم ذلك؟












    الجزء الثالث Smile 04 نقاط( .
    وضعية إدماجية : ( كيمياء )
    طلب من عون مصلحة مراقبة الجودة و قمع الغش زيارة معمل لإنتاج الخل الشفاف التجاري، نظرا للشكوى التي تقدمت بها الجمعية المحلية لحماية المستهلك.
    قارورة الخل مسجل على بطاقتها (pictogramme) البيانات التالية:
    - تاريخ الإنتاج : 01/01/2007
    - تاريخ إنتها ء الصلاحية : 31/12/2007
    - الكثافة : 1.02
    - الدرجة: ° 6،5
    بالتعريف نذكر أن °1 توافق 1 g من حمض الإيتانويك النقي CH3COOH في 100 g من الخل التجاري .
    تاريج الزيارة : يوم 03/02/2007 .
    يعطى :M(C) = 12 g/mol M( H) = 1 g/mol M( O) = 16 g/mol
    للتحقق من صحة المعلومات المسجلة على البطاقة، قرّر عون المراقبة إجراء التحاليل في مخبر المصنع الذي يتوفر على وسائل من:
    - زجاجيات مختلفة متنوعة شكلا و حجما.
    - محاليل مائية : حمضية، و أساسية و ملحية .
    - كواشف ملونة مختلفة: (فينول فتاليين، هليانتين، أزرق البروموتيمول)
    - و عدد قليل من أدوات القياس تتمثل في : ميزان روبرفال، محرار، جهاز قياس الضغط و جهاز قياس الكثافة.
    أخذ العون عينة من الخل و مددها 10 مرات ثم عاير حجما من المحلول الممدّد بمحلول الصود ذي التركيز . فكان الحجم المضاف عند التكافؤ:
    1 – حدّد البروتوكول التجريبي الذي طبّقه العون مبرزا، بدقة الوسائل والمواد المستعملة و الطريقة المتبعة في كل من:
    أ- عملية التمديد؟
    ب- عملية المعايرة؟
    2 - هل الخل التجاري مغشوشً أم لا ؟



    avatar
    moussafcb
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 03/02/2011

    مواقع مفيدة في الرياصيات Empty رد: مواقع مفيدة في الرياصيات

    مُساهمة من طرف moussafcb الخميس فبراير 03, 2011 5:13 pm

    سلم تصحيح الموضوع النموذجي للفيزياء- شعبتا الرياضيات والتقني رياضيات

    الجزء الأول:
    التمرين الأول : كيمياء(03 نقاط) .
    السؤال الإجابة العلامة
    I/

    1- خصائص ماء الجافيل
    قيمة التركيز C1 للمحلول J1:
    - كمية مادة ثنائي الكلور المحررة : .n1= 12/22.4
    التركيز المولي: C1= n1/ V1=0.54 mol/L


    0.25
    2- حجم المحلول J1 اللازم تمديده للحصول على المحلول J2:
    V1 C1 = V2 C2
    V1 = V2 C2 / C1 = 0.125 L
    0.25

    3- - صيغة الحمض الذي أساسه المرافق شاردة ClO-:
    HClO + H2O = ClO- +H3O+
    ومنه الحمض المرافق هو: HClO
    - عبارة ثابت الحموضة KA1:
    KA1 = ] ClO- ][ H3O+ [ / ] HClO […….. ( 1)
    0.25



    0.25
    4- - قيمة النسبة بين تركيز الأساس وحمضه المرافق:
    ] ClO- [/ ] HClO [ = KA1 / ] H3O+[ = KA1 / 10-PH = 2540 0.25
    II/
    1-















    2-






    3- خصائص محلول داكان( liqueur de Dakin):
    بيان حدوث تفاعل بين شاردة الكربونات الهيدروجينية و شوارد OH-













    معادلة التفاعل الحاصل:
    OH- + HCO3- CO32- +H2O
    - حساب ثابت التوازن لهذا التفاعل :
    K =] CO3 [2- / ] OH- [ ] HCO3- [
    K =] H3O+] [ CO3 [2- / ] OH- [ ] HCO3- ][H3O+ [
    K2=] H3O+] [ CO3 [ 2- /] HCO3-[
    K = K2 / Ke = 10-pk2 / 10-14 = 5. 103
    - قيمة النسبة بين تركيزي الأساس وحمضه المرافق:
    ]ClO- [/ ]HClO [ = Ka1 / ] H3O+ [= Ka1 . 10pH = 80
    - تبرير استخدام محلول داكان بدل ماء جافيل J2:
    بما ان المحلول الاكثر فاعلية في عملية التطهير هو الذي تكون نسبة الحمض المرافق فيه هي الاكبر نقارن بين تركيز هذا الحمض المرافق في المحلولين :
    ] HClO [ =] ClO- [ / 80- في محلول داكان :
    ] HClO [ = ] ClO- [ / 2540: J2- في ماء جافيل
    ] HClO [Dakin / ] HClO [ J2 = 32
    ومنه الحمض المرافق في محلول داكان اكبر نسبة منه في ماء جافيل J2 ، مما يجعل محلول داكان أكثر فاعلية.




    0.25











    0.25


    0.25

    0.25

    0.25




    0.25

    0.25

    التمرين الثاني: (4نقاط)
    السؤال الإجابة العلامة
    س1 - نصف العمر هو المدة الزمنية اللازم انقضاؤها لتفكك نصف كمية المادة المشعة.
    من البيان
    0.25

    025
    س2
    بتطبيق انحفاظ مجموع الأعداد الكتلية A=230-4=226
    بتطبيق انحفاظ مجموع الأعداد الشحنية: Z=88+2=90 0.25
    0.25
    0.25
    س3
    عند t=t1/2 تكونmol N=10-2 ومنه
    0.25
    0.5
    س4 لا علاقة لنصف العمر بالعوامل الذكورة في السؤال 0.5
    س5 Z4 =92 لأنه يتعلق بنظير اليورانيوم .
    =90 Z5 لأنه يتعلق بنظير الثوريوم.
    التحول (1) نشاط إشعاعي من نوع α؛
    التحول (2) " " " " -β
    التحول (3) " " " " -β
    التحول(4) " " " " α
    0.25
    0.25


    0.5
    س6 1-
    2-


    ومنه
    0.25

    0.25






    التمرين الثالث: (2نقاط)

    السؤال الأجابة العلامة
    س1 الشكل:








    0.25

    س2 بتطبيق نظرية مركز العطالة
    بإهمال دافعة أرخميدس والإسقاط على المحور الشاقولي النازل فإن:
    ومنه


    0.25


    س3 في بداية سقوط جملة المظلي مع مظلته تتزايد سرعة الجملة فتتزايد قوة الاحتكاك حتى تصبح شدتها مساوية لشدة قوة ثقلها( )ومنه وعليه وفق مبدأ العطالة.
    0.25

    0.25
    س4 عند بلوغ السرعة الحدية




    0.25
    س5 ومنه :




    0.25

    0.25

    0.25













    التمرين الرابع: (3نقاط)
    السؤال الاجابة العلامة
    س1 1- طبيعة الموجة التي يولدها المصدرE
    هي موجة ميكانيكية، طولية، جيبية، متقدمة . 0.25
    س2 2- البيان الذي يظهر على شاشة راسم الإهتزازات يمثل الدالة الدورية الزمنية لإشارة
    المصدرE لأن راسم الإهتزازات جهاز يسمح بمعاينة التوتر الكهربائي بدلالة الزمن .
    0.25
    0.25
    س3 3- حساب تواتر الإشارة المستقبلة .
    - حساب الدور الزمني T0
    T0 = 5 x 10-5/2 = 2.5 x 10-5 s
    F = 1/T0 = 4 x 104 Hz
    0.25

    0.25
    س4 4- تعريف طول الموجة λ
    - هو أقصر مسافة بين نقطتين من الوسط تهتزان على توافق.
    - هو المسافة التي تقطعها الموجة خلال زمن دوري واحد.
    - حساب طول الموجة λ:
    لدينا العلاقة : = v/F = 8.5 x 10-4 m λ
    0.25


    0.25

    س5 1- رسم إشارة المصدرE


    الإشارة المستقبلة



    إشارة المصدر(E)


    2- الموجتان على توافق اذن فرق المسير يساوي عدد صحيح من طول الموجة λ
    d = k λ
    3- الموجتان على توافق و تكون المسافة d1 اقصر ما يمكن من أجل k=1 ومنه λ d1 =
    = λ 2.41 x 10-2 m
    4- سرعة انتشار الأمواج الفرق الصوتية في غاز الهيليوم لدينا :
    λ 0 = v0 T0 : طول الموجة الصوتية في الهواء
    λ = v T طول الموجة الصوتية في غاز الهيليوم :
    v = v0 λ / λ 0 = 964 m/s 0.25









    0.25



    0.25

    0.25

    0.25



    الجزء الثاني(4 نقاط)
    تمرين تجريبي:

    1ــ1 / الادوات المستعملة لتحضير المحلول (S) :
    ـ ماصة (10mL) ــ بيشر (50mL) ــ حوجلة (100mL) .
    1ـ2/الرسم التخطيطي لعملية المعايرة :













    2 ـ1/عند نقطة التكافؤ PH=8.6، أي أن التفاعل تم بين حمض ضعيف وأساس قوي
    2ـ2/نقطة نصف التكافؤ :V1/2=10mL يكون : PKa = PH = 4.7 .

    3ـ1/CH3COOH + Na+ + OH- CH3COO- + Na+ + H2O
    3ـ2/كسر التفاعل(Qr) :







    4ـ 1/ ـ ( Vb=20mL , pH=8,6 ) .
    ـ عند التكافؤ : CsVs=CbVb
    تركيز الحمض في المحلول (S) Cs = 0,1065 mol/L
    تركيز حمض الخل C C= 1.065mol/L C=10Cs
    4ـ2/ كمية مادة الحمض في 100g من الخل

    4ـ3/ درجة الخل : D = M . n = 6.26 0

    شـبـكـة تـقـيـيـم الوضعية الإدماجية

    المعيار السؤال المؤشرات العلامة العلامة الإجمالية
    1- الترجمة السليمة للوضعية س I -1 - البروتوكول التجريبي لربط راسم الاهتزاز المهبطي(المدخل، الأقطاب... )
    - التمييز بين ظاهرتي شحن وتفريغ مكثفة 0.25






    1.0
    -4 - رسم تخطيطي (منحنى بياني، مماس)
    - التعبير رياضي عن مفهوم τ (عبارة التوتر اللحظي بين طرفي المكثفة ، الدالة الأسية) 0.25
    سII -1 - ربط التوتر بين طرفي المكثفة بالتوتر الحدي للعنصر M 0.25
    -2 ربط اشتعال المصباح بتغير بالعلاقة بين τ، t0 0.25
    2- الاستعمال السليم لأدوات المادة
    سI -1 - التعبير باستعمال مصطلح الشحن والتفريغ
    - التعبير الرياضي (الدالة الأسية)المعبر عن ظاهرة الشحن 0.25








    1.50
    -2 - كتابة عبارة حل المعادلة التفاضلية المعطاة الموافق لظاهرة الشحن
    0.25
    -3 - كتابة العبارة الحرفية للتوتر واستنتاج الثوابت .
    0.25
    -4 - إنطلاقا من العلاقة تحديد الترتيب بوضع إيجاد
    - رسم المماس للمنحني عند t=0 0.25
    سII -1 - استعمال العبارة الحرفية Uc(t)=E(1-e-t/τ)
    للوصول إلى العبارة t0= τln(E/E-Ue)
    0.25
    -2 - ربط المقدار τ بالزمن t0 (τ =t0 ) 0.25
    -3 - t0أكبر بكثير من τ يؤدي إلى اشتعال المصباح لمدة أطول 0.25
    3- انسجام الاجابة س-1 - طريقة ربط راسم الاهتزاز وتحديد المنحنى الموافق للشحن 0.25





    1.00
    -3 - تحديد الثوابت بطريقة المقارنة(المعادلة التفاضلية) 0.25
    -4 - ربط الثابت τ بـ التوتر الموافق بيانيا 0.25
    -2 - احترام رتبة المقدار R’ 0.25
    4- الإتقان (الإبداع) - 4 - مقروئية بيانات المخطط البياني 0.25


    0.50
    سII -3 - اتخاذ القرار بالاعتماد على نتائج السؤال 0.25




    avatar
    moussafcb
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 03/02/2011

    مواقع مفيدة في الرياصيات Empty رد: مواقع مفيدة في الرياصيات

    مُساهمة من طرف moussafcb الخميس فبراير 03, 2011 5:14 pm

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي العام


    نموذج امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي العام (2007/2008)
    الشعبة : رياضيات وتقني رياضيات المدة : 04 ساعات

    اختبار في مادة الفيزياء والكيمياء

    الجزء الأول (12نقاط):
    التمرين الأول (3نقاط)
    نريد تحليل عينة من مادة مطهرة للجلد، تحتوي على ماء جافيل الممدد والمسوق في الصيدليات تحت اسم[ محلول داكان]. الجداء الشاردي للماء عند الدرجة 25°C هو Ke= 10-14
    I/خصائص ماء جافيل:
    ماء جافيل هو محلول مائي، قاعدي، يحتوي على شوارد الهيبوكلوريت ClO-وشوارد الصوديومNa+ وشوارد الكلورCl- .
    تضفي شاردة الهيبوكلوريت على ماء جافيل الصفة المؤكسِدة ، لكن هذه الشاردة تمتلك الصفة الأساسية (القاعدية). ثابت الحموضة للثنائية الموافقة هو Ka1 = 3.2 . 10-8
    - نجد في السوق ماء جافيل J1 درجته الكلورومترية 12°، حيث الدرجة الكلورومترية تساوي حجم ثنائي الكلور الغازي، المعبّر عنه باللترات، الذي يمكن أن يحرره لتر واحد من ماء جافيل في الشروط التي يكون فيها الحجم المولي V0=22.4L/mol ، وفق معادلة التفاعل التالية :
    ClO-(aq) + 2H3O+(aq) +Cl-(aq) = 3H2O(l) + Cl2(g)
    1- ما قيمة التركيز المولي C1بشوارد ClO- في المحلول J1؟
    2- ما حجم المحلول J1 الذي يجب أخذه للحصول، بتمديده، على لتر من محلول J2 لماء جافيل تركيزه بشوارد الهيبوكلوريت يساوي C2 = 6.7 . 10-2 mol/L
    3- ما هي صيغة الحمض الذي أساسه المرافق هو شاردة الهيبوكلوريت ClO-؟ اعط عبارة ثابت الحموضة Ka1 للثنائية الموافقة.
    4- علما أن قيمة pH المحلول J2 هي 10.9 ، عبّر عن النسبة بين تركيزي شاردة الهيبوكلوريت وحمضها المرافق ثم احسب قيمتها.
    II/ خصائص محلول داكان( liqueur de Dakin):
    يتميز ماء جافيل بخصائص مطهرة، فهو منتوج فعال ضد العدوى البكتيرية والفيروسية.
    فعالية نشاط شاردة الهيبوكلوريت ضد البكتيريا والفيروسات أقل 100 مرة من فعالية حمضها المرافق.
    إن محلول داكان المحضر في الصيدليات، مزيج يحتوي على ماء جافيل درجته الكلورومترية °1.5 وأنواع كيميائية أخرى، من ضمنها شوارد الكربونات الهيدروجينية HCO3- بتركيزC = 0.238 mol/L ، كما يحتوي هذا المحلول على10 mg/L من برمنغنات البوتاسيوم لتلوينه والمحافظة على ثباته تجاه الضوء.


    1- شاردة الكربونات الهيدروجينية هي حمض وثابت الحموضة للثنائية HCO3- / CO32- التي ينتمي إليها هو Ka2 ، حيث pKa2 =10.3 .
    بيّن حدوث التفاعل حمض- أساس بين شاردة الكربونات الهيدروجينية وشوارد الهيدروكسيد والتي تضفي على محلول داكان الخاصية الأساسية (القاعدية). أكتب معادلة التفاعل الكيميائي الحاصل.
    2- احسب ثابت التوازن الموافق لمعادلة التفاعل الكيميائي السابق.
    3- إن قيمة pH محلول داكان تساوي 9.4 :
    - احسب قيمة النسبة بين تركيزي شاردة الهيبوكلوريت وحمضها المرافق.
    4- برر استخدام محلول داكان بدلا من ماء جافيل J2 في تطهير الجروح.

    التمرين الثاني (4نقاط):
    نعطي في الشكل منحنى التناقص الاشعاعي بآلاف السنين لعينة من الثوريوم 230.
    1- عرف نصف العمر لمادة مشعة، وحدد قيمته بالنسبة للنظير .
    2- إن نواة الثوريوم 230 تتحول بالتفكك الاشعاعي α إلى الراديوم ، أكتب معادلة التفاعل النووي الموافق محددا قيم الأعداد الكتلية والأعداد الشحنية للانوية المعبر عنها في التفاعل، واعط نصوص القوانين الفيزيائية المطبقة في ذلك.
    3- اكتب العبارة الرياضياتية لقانون التناقص الاشعاعي، ثم أوجد قيمة الثابت الاشعاعي λ للثوريوم 230.
    4- هل يتأثر نصف عمر المادة المشعة عبر الزمن أم بتغير كمية العينة الابتدائية المشعة أم بتغير درجة الحرارة أم بتغيرالضغط؟
    5- إن الثوريوم 230 ينتمي إلى عائلة اليورانيوم 238 وهو ينتج وفق سلسلة التفككات الاشعاعية المتوالية الاتية:

    -أوجد العددين : Z4 وَ Z5 .
    - اذكر أنواع النشاط الاشعاعي في التحولات الأربعة السابقة.
    6- يستخدم الثوريوم 230 في تأريخ المتحجرات المرجانية بطريقة تعتمد على النسبة التي تزداد خلال الزمن منذ بداية تشكل الكائنات المرجانية الحية، حيث يكون وجود الثوريوم 230 فيها معدوماحتى تبلغ هذه النسبة ما يسمى التوازن القرني حيث يكون عندها لكميتي و النشاط الاشعاعي(t)A نفسه.
    - يعرف النشاط الاشعاعي (t)A لمجموعة من النوية المتماثلة بـ ، برهن أن:
    A(t)=λN(t)
    - استنتج أن النسبة تصبح ثابتة عند بلوغ التوازن القرني.
    التمرين الثالث (2نقاط):
    يسقط مظلي في اللحظة t=0 بسرعة ابتدائية معدومة ، ويصل إلى سرعة ثابتة قيمتها 6.5m/s
    1- مثل القوى المؤثرة على المظلي ومظلته.
    2- بإهمال دافعة أرخميدس واعتبار قوى الحتكاك من الشكل f=Kv2 ، أوجد المعادلة التفاضلية لحركة المظلي مع مظلته.
    3- برر ثبات سرعة المظلي بعد بلوغه السرعة الحدية 6.5m/s
    4- باعتبار كتلة المظلي مع مظلته هي M=90kg وتسارع الجاذبية g=9.8m/s2 حدد عبارة قوة الأحتكاك f.
    5- إذا كانت عبارة السرعة في المجال الزمني من الشكل ، أوجد المسافة التي قطعها المظلي خلال السقوط الذي دام 5mn كاملة.

    التمرين الرابع (3نقاط):

    I. يُغذى مصدرE فوق صوتي بواسطة مولد للتواترات المنخفضة ( GBF ) الذي يقدم توترا جيبيا.
    يرسل المصدر E إشارة يلتقطها مستقبلR موصول براسم اهتزازات حساسيته الأفقية (المسح) s/div) 10µ)
    . سرعة اتنشار الأمواج فوق الصوتية في الهواء هي m/s340
    1 – حدد طبيعة الموجة التي يرسلها المصدرE مستعملا كلمة أو أكثر من الكلمات التالية:
    ميكانيكية، مبددة، طولية، مستقرة، جيبية، متقدمة، كهربائية، عرضية، منعرجة.
    2 – يمثل المخطط 2 (الشكل-2) بيان الإشارة المستقبلة التي تظهر على شاشة راسم الإهتزازات ؛
    هل هذه الإشارة دورية زمانية أم دورية مكانية؟ علل .
    3 – حدد تواتر هذه الإشارة.
    4 – عرف ثم حدد طول موجة هذه الإشارة فوق الصوتية .

    II. يوضع التجهيز المبيّن في(الشكل 3) في غاز الهيليوم بعد أن يوصل كل من المصدر E والمستقبل R براسم الاهتزازات حساسيته الأفقية هي µ s /div) 10) .
    تظهر على شاشة راسم الإهتزازات الإشارتان :
    - الإشارة المستقبلة ( المدروسة في الجزء الأول )
    - اشارة المصدرE
    تزاح الإشارة المستقبلة( المدروسة في الجزء الأول) نحو أعلى شاشة راسم الاهتزازات، المخطط 2 (شكل-4)
    1 – إذا علمت أن الإشارتين الناتجتين متوافقتان؛ ارسم في نفس المخطط 2 (الشكل-4) بيان إشارة المصدرE .
    2 – ماذا يمكن قوله – في هذه الحالة – عن المسافة d الفاصلة بين المصدرE والمستقبل R ؟ عبّر عنها حرفيا .
    3 – ان أصغر مسافة d1 بين المصدرE والمستقبل R عندما تكون الاشارتان متوافقتين هي cm 2.41 . استنتج سرعة انتشار الأمواج فوق الصوتية في غاز الهيليوم .

    الجزء الثاني (4نقاط):
    تمرين تجريبي(4نقاط):
    بالتعريف الخل ذو الدرجة n يعني أن 100g منه تحتوي على n(g) من الحمض النقي. نريد التحقق من درجة الخل التجاري، انطلاقا من هذا الخل، نحضر محلولا (S) ممددا إلى (أي 10 مرات).
    نعاير حجما Vs= 20 mL من المحلول (S) بواسطة محلول الصود تركيزه Cb=0.10 mol/L ، فنحصل على المنحنى : pH = f(Vb) حيث Vb هو حجم محلول الصود المضاف .










    1ـ 1/ أذكر الأدوات اللازمة لتحضير المحلول S .
    1ـ 2/ ضع رسماً تخطيطياً يجسد عملية المعايرة.
    2ـ هل البيان يدلّ على أن الحمض المستعمل ضعيف؟ علّل.
    3 ـ1/ أكتب معادلة التفاعل بين الحمض و الأساس .
    3 ـ2/أحسب كسر التفاعل (Qr) عند التوازن .
    4ـ1/حدّد إحداثيي نقطة التكافؤ و استنتج تركيز الحمض في المحلول (S) و التركيز C للخل المدروس.
    4ـ2/ استنتج كمية مادة الحمض في 100g من الخل التجاري .
    4ـ3/أحسب درجة الخل التجاري .
    تعطى الكتلة الحجمية للخل النقي : μ=1.02 . 10-3 g/l .


    الجزء الثالث(4نقاط):
    وضعية إدماجية:

    يعاني جد الطالب رشيد كبقية السكان المسنين القاطنين في العمارة من قصر مدة إشتعال جهاز توقيت انارة سلم العمارة.انشغل رشيد بحل المشكلة بصفته طالبا بالسنة الثالثة ثانوي باعتماده منهجية علمية فتبين له أولا سلامة التجهيز المستعمل في الدارة الكهربائية.تعرف رشيد بعدها عن طريق دليل الإستعمال للجهازعلى شكل الدارة الكهربائية المستعملة وخصائص العناصر المكونة لها.
    الدارة الكهربائية:







    خصائص العناصرالكهربائية:
    مولد كهربائي مثالي قوته المحركة الكهربائية E=30v وقاطعة K،ناقل اومي R، ومكثفة سعتها C، وزر الضغط P،يلعب دور قاطعة( يكون مغلقا فقط عند الضغط )، عنصر الكتروني M يسمح باشعال المصباحL مادام التوتر الكهربائي بين طرفي المكثفة أقل من التوتر الحدي Ul=20v المميز للعنصر M .العنصر الإلكتروني M له دارة للتغذية خاصة به،ولا يؤثر على اشتغال باقي الدارة الكهربائية(التوتر الكهربائي بين طرفي المكثفة هو نفسه بوجود العنصر الإلكتروني في الدارة أو بعدم وجوده).

    I. في البداية ندرس الجزء(1)من الدارة الكهربائية السابقة والمبين اسفله الشكل (2)
    عند اللحظة الزمنية t=0 تكون المكثفة غير مشحونة، نغلق القاطعة K ونتابع تطورات Uc بدلالة الزمنt.
    1. صف البروتوكول التجريبي الذي يمكننا من مشاهدة أحد
    المنحنيين التاليين 1و2،
    وما هو المنحنى الموافق لهذه الظاهرة الحادثة؟











    2-إذا كانت المعادلة التفاضلية الموافقة لهذه الظاهرة هي:
    فما هو، من بين الحلين التاليين، شكل الحل الموافق لهذه المعادلة:
    A(1-e-t/τ) UC= Uc=Ae-t/τ
    3-اكتب العبارة الحرفية Uc(t) بدلالة E،R ،C
    4-ا/اشرح طريقة تعيين قيمة τ بيانيا، حدد قيمة τ من البيان .
    -ب/احسب قيمة τ من اجل R=100V C=200µF

    II - ندرس الدارة الكهربائية بكاملها كما في الشكل (1)
    1/ اعط العبارة الحرفية للزمن t0 عندما يصبح التوتر بين طرفي المكثفة Uc يساوي التوتر الحديUl للعصنر M، واحسب قيمته.
    2/ نعتبر عندئذ ان t0 (زمن اشتعال المصباح) يقترب من τ قدر الطالب رشيد مدة صعود الجد لسلم العمارة ب 30s ، كيف يمكن زيادة مدة اشتغال جهاز توقيت انارة سلم العمارة (اشتعال المصباح)،وذلك بتغيير قيمة أحد عناصر الدارة ؟ أحسب هذه القيمة عندئذ؟

    3/ ان اختيار t0 اكبر بكثير من τ هو اختيار غير سليم لمثل هذا التركيب، ما هو السبب حسب تفسيرك؟


    avatar
    moussafcb
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 03/02/2011

    مواقع مفيدة في الرياصيات Empty رد: مواقع مفيدة في الرياصيات

    مُساهمة من طرف moussafcb الخميس فبراير 03, 2011 5:17 pm

    قول هنري بوانكاريه : « إن التجريب دون فكرة سابقة غير ممكن ... » أطروحة فاسدة وتقرر لديك الدفاع عنها فما عساك أن تفعل ؟
    طرح المشكلة :
    إن الفرضية هي تلك الفكرة المسبقة التي توحي بها الملاحظة للعالم ، فتكون بمثابة خطوة تمهيدية لوضع القانون العلمي ، أي الفكرة المؤقتة التي يسترشد بها المجرب في إقامته للتجربة . ولقد كان شائعا بين الفلاسفة والعلماء من أصحاب النزعة التجريبية أنه لم يبق للفرضية دور في البحث التجريبي إلا أنه ثمة موقف آخر يناقض ذلك متمثلا في موقف النزعة العقلية التي تؤكد على فعالية الفرضية و أنه لا يمكن الاستغناء عنها لهذا كان لزاما علينا أن نتساءل كيف يمكن الدفاع عن هذه الأطروحة؟ هل يمكن تأكيدها بأدلة قوية ؟ و بالتالي تبني موقف أنصارها ؟
    محاولة حل المشكلة :
    عرض منطق الأطروحة :
    يذهب أنصار الاتجاه العقلي إلى أن الفرضية كفكرة تسبق التجربة أمر ضروري في البحث التجريبي ومن أهم المناصرين للفرضية كخطوة تمهيدية في المنهج التجريبي الفيلسوف الفرنسي كلود برنار ( 1813 – 1878 ) و هو يصرح بقوله عنها « ينبغي بالضرورة أن نقوم بالتجريب مع الفكرة المتكونة من قبل» ويقول في موضع أخر « الفكرة هي مبدأ كل برهنة وكل اختراع و إليها ترجع كل مبادرة » وبالتالي نجد كلود برنار يعتبر الفرض العلمي خطوة من الخطوات الهامة في المنهج التجريبي إذ يصرح « إن الحادث يوحي بالفكرة والفكرة تقود إلى التجربة وتحكمها والتجربة تحكم بدورها على الفكرة » أما المسلمة المعتمدة في هذه الأطروحة هو أن " الإنسان يميل بطبعه إلى التفسير و التساؤل كلما شاهد ظاهرة غير عادية " وهو في هذا الصدد يقدم أحسن مثال يؤكد فيه عن قيمة الفرضية و ذلك في حديثه عن العالم التجريبي " فرانسوا هوبير" ، وهو يقول أن هذا العالم العظيم على الرغم من أنه كان أعمى فإنه ترك لنا تجارب رائعة كان يتصورها ثم يطلب من خادمه أن يجربها ،، ولم تكن عند خادمه هذا أي فكرة علمية ، فكان هوبير العقل الموجه الذي يقيم التجربة لكنه كان مضطرا إلى استعارة حواس غيره وكان الخادم يمثل الحواس السلبية التي تطبع العقل لتحقيق التجربة المقامة من أجل فكرة مسبقة . و بهذا المثال نكون قد أعطينا أكبر دليل على وجوب الفرضية وهي حجة منطقية تبين لنا أنه لا يمكن أن نتصور في تفسير الظواهر عدم وجود أفكار مسبقة و التي سنتأكد على صحتها أو خطئها بعد القيام بالتجربة .
    نقد خصوم الأطروحة :
    هذه الأطروحة لها خصوم وهم أنصار الفلسفة التجريبية و الذين يقرون بأن الحقيقة موجودة في الطبيعة و الوصول إليها لا يأتي إلا عن طريق الحواس أي أن الذهن غير قادر على أن يقودنا إلى حقيقة علمية . والفروض جزء من التخمينات العقلية لهذا نجد هذا الاتجاه يحاربها بكل شدة ؛ حيث نجد على رأس هؤلاء الفيلسوف الإنجليزي جون ستيوارت مل ( 1806 - 1873 ) الذي يقول فيها « إن الفرضية قفزة في المجهول وطريق نحو التخمين ، ولهذا يجب علينا أن نتجاوز هذا العائق وننتقل مباشرة من الملاحظة إلى التجربة »وقد وضع من أجل ذلك قواعد سماها بقواعد الاستقراء متمثلة في : ( قاعدة الاتفاق أو التلازم في الحضور _ قاعدة الاختلاف أو التلازم في الغياب – قاعدة البواقي – قاعدة التلازم في التغير أو التغير النسبي ) وهذه القواعد حسب " مل " تغني البحث العلمي عن الفروض العلمية . ومنه فالفرضية حسب النزعة التجريبية تبعد المسار العلمي عن منهجه الدقيق لاعتمادها على الخيال والتخمين المعرض للشك في النتائج – لأنها تشكل الخطوة الأولى لتأسيس القانون العلمي بعد أن تحقق بالتجربة – هذا الذي دفع من قبل العالم نيوتن يصرح ب : « أنا لا أصطنع الفروض » كما نجد "ما جندي" يرد على تلميذه كلود برنار : «اترك عباءتك ، و خيالك عند باب المخبر » . لكن هذا الموقف ( موقف الخصوم ) تعرض لعدة انتقادات أهمها :
    - أما عن التعرض للإطار العقلي للفرض العلمي ؛ فالنزعة التجريبية قبلت المنهج الاستقرائي وقواعده لكنها تناست أن هذه المصادر هي نفسها من صنع العقل مثلها مثل الفرض أليس من التناقض أن نرفض هذا ونقبل بذاك .
    - كما أننا لو استغنينا عن مشروع الافتراض للحقيقة العلمية علينا أن نتخلى أيضا عن خطوة القانون العلمي – هو مرحلة تأتي بعد التجربة للتحقق من الفرضية العلمية - المرحلة الضرورية لتحرير القواعد العلمية فكلاهما – الفرض ، القانون العلمي – مصدران عقليان ضروريان في البحث العلمي عدمهما في المنهج التجريبي بتر لكل الحقيقة العلمية .
    - كما أن عقل العالم أثناء البحث ينبغي أن يكون فعالا ، وهو ما تغفله قواعد "جون ستيوارت مل "التي تهمل العقل و نشاطه في البحث رغم أنه الأداة الحقيقية لكشف العلاقات بين الظواهر عن طريق وضع الفروض ، فدور الفرض يكمن في تخيل ما لا يظهر بشكل محسوس .
    - كما أننا يجب أن نرد على "جون ستيوارت مل" بقولنا أنه إذا أردنا أن ننطلق من الملاحظة إلى التجربة بالقفز وتجاهل الفرضية فنحن مضطرين لتحليل الملاحظة المجهزة تحليلا عقليا و خاصة إذا كان هذا التحليل متعلق بعالم يتصف بالروح العلمية . يستطيع بها أن يتجاوز تخميناته الخاطئة ويصل إلى تأسيس أصيل لنظريته العلمية مستعملا الفرض العلمي لا متجاوزا له .
    - أما" نيوتن " ( 1642 – 1727 )لم يقم برفض كل أنواع الفرضيات بل قام برفض نوع واحد وهو المتعلق بالافتراضات ذات الطرح الميتافيزيقي ، أما الواقعية منها سواء كانت علية ، وصفية ، أو صورية فهي في رأيه ضرورية للوصول إلى الحقيقة . فهو نفسه استخدم الفرض العلمي في أبحاثة التي أوصلته إلى صياغة نظريته حول الجاذبية .
    الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية شكلا ومضمونا :
    إن هذه الانتقادات هي التي تدفعنا إلى الدفاع مرة أخرى عن الأطروحة القائلة : « إن التجريب دون فكرة سابقة غير ممكن ... » ، ولكن بحجج وأدلة جديدة تنسجم مع ما ذهب إليه كلود برنار أهمها :
    - يؤكد الفيلسوف الرياضي " بوانكاريه " ( 1854 – 1912 ) وهو يعتبر خير مدافع عن دور الفرضية لأن غيابها حسبه يجعل كل تجربة عقيمة ، «ذلك لأن الملاحظة الخالصة و التجربة الساذجة لا تكفيان لبناء العلم » مما يدل على أن الفكرة التي يسترشد بها العالم في بحثه تكون من بناء العقل وليس بتأثير من الأشياء الملاحظة وهذا ما جعل بوانكاريه يقول أيضا « إن كومة الحجارة ليست بيتا فكذلك تجميع الحوادث ليس علما »
    - إن الكشف العلمي يرجع إلى تأثير العقل أكثر مما يرجع إلى تأثير الأشياء يقول " ويوال " : « إن الحوادث تتقدم إلى الفكر بدون رابطة إلى أن يحي الفكر المبدع .» والفرض علمي تأويل من التأويلات العقلية .
    - إن العقل لا يستقبل كل ما يقع في الطبيعة استقبالا سلبيا على نحو ما تصنع الآلة ، فهو يعمل على إنطاقها مكتشفا العلاقات الخفية ؛ بل نجد التفكير العلمي في عصرنا المعاصر لم يعد يهمه اكتشاف العلل أو الأسباب بقدر ما هو اكتشاف العلاقات الثابتة بين الظواهر ؛ والفرض العلمي تمهيد ملائم لهذه الاكتشافات ، ومنه فليس الحادث الأخرس هو الذي يهب الفرض كما تهب النار الفرض كما تهب النار ؛ لأن الفرض من قبيل الخيال ومن قبيل واقع غير الواقع المحسوس ، ألم يلاحظ أحد الفلكيين مرة ، الكوكب "نبتون" قبل " لوفيري " ؟ ولكنه ، لم يصل إلى ما وصل إليه " لوفيري " ، لأن ملاحظته العابرة لم تسبق فكرة أو فرض .
    - لقد أحدثت فلسفة العلوم ( الابستملوجيا ) تحسينات على الفرض – خاصة بعد جملة الاعتراضات التي تلقاها من النزعة التجريبية - ومنها : أنها وضعت لها ثلاثة شروط ( الشرط الأول يتمثل : أن يكون الفرض منبثقا من الملاحظة ، الشرط الثاني يتمثل : ألا يناقض الفرض ظواهر مؤكدة تثبت صحتها ، أما الشرط الأخير يتمثل : أن يكون الفرض كافلا بتفسير جميع الحوادث المشاهدة ) ، كما أنه حسب "عبد الرحمان بدوي " (1917 - 2002) لا نستطيع الاعتماد على العوامل الخارجية لتنشئة الفرضية لأنها برأيه « ... مجرد فرص ومناسبات لوضع الفرض ... » بل حسبه أيضا يعتبر العوامل الخارجية مشتركة بين جميع الناس ولو كان الفرض مرهونا بها لصار جميع الناس علماء وهذا أمر لا يثبته الواقع فالتفاحة التي شاهدها نيوتن شاهدها قبله الكثير لكن لا أحد منهم توصل إلى قانون الجاذبية . ولهذا نجد عبد الرحمان بدوي يركز على العوامل الباطنية ؛ «... أي على الأفكار التي تثيرها الظواهر الخارجية في نفس المشاهد ...»
    - ومع ذلك ، يبقى الفرض أكثر المساعي فتنة وفعالية ، بل المسعى الأساسي الذي يعطي المعرفة العلمية خصبها سواء كانت صحته مثبتة أو غير مثبتة ، لأن الفرض الذي لا تثبت صحته يساعد بعد فشله على توجيه الذهن وجهة أخرى وبذلك يساهم في إنشاء الفرض من جديد ؛ فالفكرة إذن منبع رائع للإبداع مولد للتفكير في مسائل جديدة لا يمكن للملاحظة الحسية أن تنتبه لها بدون الفرض العلمي .
    حل المشكلة :
    نستنتج في الأخير أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال إنكار دور الفرضية أو استبعاد آثارها من مجال التفكير عامة ، لأنها من جهة أمر عفوي يندفع إليه العقل الإنساني بطبيعته ، ومن جهة أخرى وهذه هي الصعوبة ، تعتبر أمرا تابعا لعبقرية العالم وشعوره الخالص وقديما تنبه العالم المسلم الحسن بن الهيثم ( 965 - 1039 ) - قبل كلود برنار _ في مطلع القرن الحادي عشر بقوله عن ضرورة الفرضية « إني لا أصل إلى الحق من آراء يكون عنصرها الأمور الحسية و صورتها الأمور العقلية » ومعنى هذا أنه لكي ينتقل من المحسوس إلى المعقول ، لابد أن ينطلق من ظواهر تقوم عليها الفروض ، ثم من هذه القوانين التي هي صورة الظواهر الحسية .وهذا ما يأخذنا في نهاية المطاف التأكيد على مشروعية الدفاع وبالتالي صحة أطروحتنا .

    أرجو أن تنال المقالة إعاجبكم لاتنسونا دائما بالدعاء فنحن في أمس الحاجة له

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:01 pm